من أي مخيم أنت؟؟؟

مشروع تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية

اذهب الى الأسفل 

1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية
1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية
0%
 0% [ 0 ]
1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية
100%
 100% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
&ابراهيم عبدالله&

avatar

عدد الرسائل : 77
العمر : 27
Localisation : ابراهيم
تاريخ التسجيل : 10/03/2007

مُساهمةموضوع: 1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية   الثلاثاء مارس 13, 2007 4:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية و فتح معسكرات الاعتقال النازية ، عاد زعماء الحركة الصهيونية للمطالبة بفتح باب الهجرة لليهود إلى فلسطين .
الحركات الصهيونية المسلحة مثل الهاجانا و الأرجون و الستيرن جانج صعدت هجومها المسلح على جنود الانتداب البريطاني للضغط على بريطانيا لفتح باب الهجرة .
عارض العرب الضغوط اليهودية ، و لكن لم يكن هناك قيادة موحدة للعرب . ففي عام 1945 قامت السعودية و سوريا و لبنان و العراق و الأردن و اليمن و مصر بتأسيس جامعة الدول العربية للضغط على بريطانيا من الجانب الأخر من أجل حقوق الفلسطينيين . الحكومة العمالية الجديدة في بريطانيا كانت تدعم بشدة أهداف و مشاريع الحركة الصهيونية ، مع رغبتها بالإبقاء على صداقتها للعرب .
و بالضغط من الرئيس الأمريكي ترومن ذو الميول الصهيونية الواضحة أرسلت بريطانيا لجنة جديدة لدراسة الوضع . اللجنة الإنجليزية الأمريكية أوصت بالتهجير الفوري لعدد 100000 يهودي أوروبي لفلسطين ، كما أوصت برفع القيود على بيع الأراضي الفلسطينية لليهود مع اقامة الكيان المشترك تحت رعاية الأمم المتحدة .
تحت ضغط التكاليف العالية للجيش البريطاني في فلسطين ، قررت بريطانيا إحالة قضية فلسطين إلى الأمم المتحدة .
تم إرسال لجنة من الأمم المتحدة لتقييم الوضع في فلسطين و تقديم الاقتراحات و بناء على تقريرها تم اتخاذ قرار تقسيم فلسطين رقم 242 .

1947 - أنسحاب بريطانيا و قرار تقسيم فلسطين
بعد سبعة سنين من الحروب و رغبة بريطانيا للأنسحاب من مستعمراتها ، في عام 1947 قررت بريطانيا ترك فلسطين و طلبت من الأمم المتحدة تقديم توصياتها .
تم عقد أول جلسة طارئة للأمم المتحدة في 1947 و تم أقتراح مشروع تقسيم فلسطين الى دولتين فلسطينية و يهودية على أن تبقي القدس دولية ، على أن تسود علاقات حسن الجوار و التعاون الأقتصادي بين الدولتين .
تمت الموافقة على الأقتراح من 33 عضو مقابل رفض 13 عضو و بدعم من الأتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكية و بأمتناع بريطانيا عن التصويت .

1948 - أول حرب عربية أسرائلية
رفض العرب لمشروع التقسيم ادي الى أندلاع العنف بين العرب و اليهود مع رفض بريطانيا التدخل و ترك الأمور كما هي حتي موعد الأنسحاب في 1 أغسطس 1948 وفق مشروع التقسيم .
عندما تأكد زعماء اليهود من نية أنسحاب بريطانيا في يوم 15 مايو ، قرروا في تل أبيب في يوم 14 مايو أن يطبقوا الجزء الخاص بأنشاء دولة يهودية كما ورد في قرار التقسيم ، حيث تم تشكيل برلمان وطني كممثل للشعب اليهودي و الحركة الصهيونية العالمية ، الذي أعلن قيام دولة يهودية في فلسطين تسمى دولة أسرائيل و تقرر فتح باب الهجرة لكل يهود العالم للكيان الجديد .
في 15 مايو قامت جيوش من مصر و الأردن و سوريا و لبنان و العراق مع مقاتلين عرب آخرين و المقاتلين الفلسطينين الذين كانوا يقاتلون اليهود منذ نوفمبر 1947 ، قاموا ببدأ حرب شاملة ضد الكيان الصهيوني . حيث تحول الصراع الى نزاع دولي .
لقد فشل العرب في منع قيام الكيان الصهيوني ، حيث أنتهت الحرب بأربع قرارات وقف أطلاق النار من الأمم المتحدة بين اسرائيل و مصر و لبنان و الأردن و سوريا . و الحدود التي تم تحديدها في الأتفاقية بقيت على ماهي عليه حتي عام 1967 .

1948 - قيام الكيان الصهيوني
غيرت حرب 1948 التركيبة السكانية داخل أسرائيل حيث قام عدد كبير من الفلسطينين بالهجرة من الأراضي التي تم أحتلالها في عام 1948 . أصبح قطاع غزة الصغير تحت الأدارة المصرية و الضفة الغربية تحت الأدارة الأردنية. بلغ عدد المهاجرين الفلسطينين 680000 شخص حيث غادروا الى الدول العربية المجاورة و بذلك أصبح اليهود أغلبية في الكيان الصهيوني الجديد .
في 1949 تمت أنتخابات أول كنيست أسرائيلي و أختير حاييم وايزمن الزعيم الصهيوني كأول رئيس لأسرائيل
منقووووووووول
__________________
[size="5"]1956 - العدوان الثلاثي على مصر - حرب السويس
[color="Purple"]محاولات تحويل أتفاقية وقف أطلاق النار الى معاهدة سلام لم تنجح ، حيث أصر العرب على عودة الاجئين الى وطنهم و تدويل القدس و أن تتنازل أسرائيل عن بعض الأراضي قبل الدخول في مفاوضات ، في المقابل لم توافق أسرائيل على تلك المطالب بحجة تعارضها مع أمنها .
عدد متزايد من العمليات الفدائية ضد أسرائيل تم تنفيذها من قبل الفدائين الفلسطينين و العرب ، في المقابل ردت أسرائيل بأنتقام عنيف . قامت مصر بمنع السفن الأسرائيلية من أستخدام قناة السويس و حاصرت المنفذ البحري الوحيد لأسرائيل على البحرالأحمر مما أعتبرتة اسرائيل عمل من أعمال الحرب و تصاعدة الأحتكاكات على الحدود المصرية الى أن تحولة الى حرب شاملة في أكتوبر و نوفمبر 1956 .

شاركت بريطانيا و فرنسا أسرائيل في أعتدائها على مصر لخلافها مع الزعيم المصري جمال عبد الناصر بسبب تأميمة لقناة السويس بعد سحب بريطانيا و فرنسا عروض لتمويل بناء السد العالى في جنوب مصر .
حققت أسرائيل خلال ايام قليلة أنتصار سريع على مصر حيث تم أحتلال قطاع غزة و شبة جزيرة سيناء و عند وصولهم لضفة قناة السويس بدأت كل من بريطانيا و فرنسا هجومها على مصر . و تم أيقاف الحرب بعد عدة ايام بتدخل من الأمم المتحدة و تم أرسال قوة طوارئ لمراقبة وقف أطلاق النار . و بمجهود من الأتحاد السوفيتي و أمريكا تم الضغط على الدول المعتدية الثلاث للأنسحاب من المناطق التي تم أحتلالها لكن أسرائيل لم تترك غزة حتي عام 1957 بعد وعد من أمريكا بحل أشكال المنفذ البحري لأسرائيل .
في 1964 أعلن عن تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية ، و في الأول من يناير 1965 بدأت الثورة الفلسطينية
.
1967- حرب الأيام الستة
بعد العدوان الثلاثي تطور فكر القومية العربية و أنتشر بشكل واسع مع مطالبة مستميتة للرئيس جمال عبد الناصر للأنتقام، تم تأسيس القوات العربية المتحدة التي نشرت قوات كبيرة على الحدود و استمرت في أغلاق المنفذ البحري لأسرائيل مع مطالبة الرئيس جمال عبد الناصر لقوات الأمم المتحدة للخروج من مصر و اصرارة على ذلك ، دفع كل ذلك أسرائيل لمهاجمة مصر و الأردن و سوريا بشكل متزامن في 5 يونيو 1967 .
بعد ستة أيام أنتهت الحرب بنصر أسرائيلي ساحق حيث دمر سلاح الجو الأسرائيلي المجهز بمعدات فرنسية القوات الجوية العربية وقد كان سلاح الجو هو الأداة الرئيسية لتدمير الجيوش العربية .
أنتهت الحرب بأحتلال أسرائيل لقطاع غزة و شبة جزيرة سيناء من مصر و القدس الشرقية العربية و الضفة الغربية من نهر الأردن و هضبة الجولان من سوريا و أصبحت كل تلك .
المناطق تحت الأحتلال الأسرائيلي حيث اصبح حجم أسرائيل أكبر اربعة مرات عما كان علية عند وقف أطلاق النار في 1949 .
بعد عام 1967 قامت جماعات وطنية ثورية فلسطينية بهجمات فدائية على أهداف أسرائيلية في داخل أسرائيل و في المناطق المحتلة في عام 1967 و في الخارج أيضا حيث نجحت في تعرييف العالم بالقضية الفلسطينية و الحصول على تاييد عالمي
في عام 1980 تم أعلان القدس موحدة و كاملة كعاصمة دائمة و أبدية لأسرائيل .
في عام 1973 أنضمت مصر الى سوريا في هجوم مفاجئ على أسرائيل في يوم 6 أكتوبر . ولم تنجح القوات الأسرائيلية من صد الهجوم بعد ثلاث أسابيع من السيطرة العربية على مجريات الحرب و بعد خسائر عالية في الأرواح و التجهيزات ، حيث كان الأتحاد السوفيتي أحد القوى العظمى التي تدعم العرب و كذلك الكويت و السعودية التي كانت تمول القوات العربية في الحصول على أسلحة متطورة من الأتحاد السوفيتي . كما قطعت الدول العربية المنتجة للنفط الأمدادات عن أمريكا و الدول الغربية لدعمها لأسرائيل .
مقابل مصادر القوات العربية الكبيرة من حيث التمويل و الدعم العربي و السوفيتي لم يكن أمام أسرائيل سوى اللجوء الى أمريكا للحصول على مساندتها من الناحية الأقتصادية و العسكرية لتعديل ميزان القوى، حتي ذلك لم يساعد أسرائيل .
لذا توجهت أمريكا للحلول السلمية حيث أرسل الرئيس رتشرد نيكسن وزير الخارجية هنري كيسنجر للتفاوض على وقف أطلاق النار بين أسرائيل و مصر و سوريا ، و قد نجح كيسنجر في فض الأشتباك على الجبهة السورية و كذلك المصرية في 1974 .
1979 - معاهدة كامب ديفيد
كان مناحييم بيجن أول رئيس وزراء أسرائيلي يتوصل الى تسوية سلمية مع أحد الدول العربية كنتيجة للدعوة المفاجئة التي قدمها الرئيس المصري أنور السادات لأسرائيل للتفاوض .
حيث سافر الى القدس في 1977 و القي خطاب على الكنيست الأسرائيلي و طالب ببدأ محادثات سلام. بعد محادثات طويلة و مضنية في كامب ديفيد بين مصر و أسرائيل برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر تم توقيع معاهدة سلام بين مصر و أسرائيل في 26 مارس 1979 .مع أن المعاهدة أنهت حالة الحرب بين الدولتين لكن كثير من الأمور كانت معلقة دون حل و أهمها وضع الضفة الغربية و قطاع غزة .
1979 - هجرة اليهود الروس
خوفا من هجرة العقول و الأيدي العاملة الفنية اليهودية من روسيا وضعت الحكومة سياسة صارمة لمنع هجرة اليهود للخارج ، و لكن في السبعينيات تم تسهيل الهجرة و وصلت ذروتها في 1979 عندما تم إصدار ما يزيد عن 50000 تأشيرة هجرة لليهود .
في عام 1977 تم اعتقال عالم الرياضيات اليهودي أناتولي شاشارنسكي و ذلك لتحدثه مع مراسلين غربيين عن رفض السلطة منحة تأشيرة هجرة ، مما أثار موجة من الغضب العالمي . و أتهم بالتجسس لحساب المخابرات الأمريكية و حكم علية بتسعة سنوات في السجن قبل أن يطلق سراحه إلى إسرائيل في عملية تبادل جواسيس . كانت تلك القضية محرك رئيسي للحديث بشكل علني عن هجرة اليهود الروس .
في نهاية 1979 تحدثت تقارير منظمات المراقبة الدولية عن فشل 180000 يهودي بالحصول على تصاريح هجرة . في السنوات التالية تناقصت أعداد المهاجرين نتيجة فشل معاهدة " سالت اثنان " و وضع الولايات المتحدة الأمريكية حظر اقتصادي على روسيا لتدخلها العسكري في أفغانستان .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.own0.com
belal

avatar

عدد الرسائل : 59
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 15/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: 1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية   الأربعاء مايو 02, 2007 1:51 am

مش عراف انا عن شو الموضوع بيحكي
هههههههههههههههه

بس مشكور على كلة حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
1945 - المعضلة الفلسطينية البريطانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحركة الوطنية 1945-1953
» شهداء بلدية سيدي بوزيد
» في مفهوم السيادة: البعدان الداخلي والخارجي احلام بيضون السيادة هي أحد مبادئ القانون الدولي (المادة الثانية من الفقرة الأولى من ميثاق الأمم المتحدة) وقد ارتدى مفهوم السيادة أهمية مزدوجة سياسية وقانونية ما جعل منه موضوع خلاف ونقاش حادين. ولكن رغم ذلك ف
» مصطلحات التاريخ والجغرافيا
» فيديو عن مظاهرات 8 ماي 1945

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من أي مخيم أنت؟؟؟ :: ارشيف القرارات الدولية المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين-
انتقل الى: